هل تعلم ماهي فوائد السواك ؟ فوائد السواك العظيمة - شاهد ماهي

هل تعلم ماهي فوائد السواك ؟ فوائد السواك العظيمة - شاهد ماهي 




اكتشف في عدة أبحاث طبية وصيدلانية أن السواك المأخوذ من شجرة الأراك غني بالمواد المطهرة والمنظفة والقابضة والمانعة للنزيف الدموي والعفونة والقاتلة للجراثيم ؟.

هل تعلم أن السواك يحتوي على مواد عديدة ومفيدة لا توجد بأي معجون وأن المواد التي ثبت وجودها في السواك أكثر من 25 مادة طبيعية لا غنى عنها في سلامة الأسنان ونضارتها ؟.

هل تعلم أنه ورد في السواك أكثر من مائة حديث ؟ ، قال الإمام الصنعاني (فوا عجباً لسنة تأتي فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء فهذه خيبة عظيمة) .


فوائد السواك:
قال الإمام ابن القيم في فوائد السواك:
يطيب الفم
يشد اللثة
يقطع البلغم
يجلو البصر
يذهب بالحفر
يصح المعدة
يصفي الصوت
يعين على هضم الطعام
يسهل مخارج الكلام
ينشط للقراءة والذكر والصلاة
يطرد النوم
يعجب الملائكة
يكثر الحسنات

الفوائد المكتشفة حديثاً
أفضل علاجي وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه على مادة الفلورايد يزيل الصبغ والبقع لاحتوائه مادة الكلور تبيض الأسنان لاحتوائه مادة السيلكا تحمي الأسنان من البكتيريا المسببة للتسوس لاحتوائه مادة الكبريت والمواد القلوانية يفيد في التئام الجروح وشقوق اللثة وعلى نموها نمواً سليماً لاحتوائه لمادة تراي مثيل أمين (Trimethylamina) وفيتامين (ج) – أفضل علاج لترك التدخين .







"السواك مطهره للفم مرضاه للرب " ولأن له فوائد عظيمه جدا على الاسنان واللثه حيث اثبتت الابحاث الطبيه والصيدلانيه ان السواك المأخوذ من شجر الآراك غني بالمواد المطهره والمنظفه والقاتله للجراثيم والمانعه للنزيف الدموي وللعفونه وهو يحتوي على اكثر من 25 ماده طبيعيه لا غنى عنها في سلامه




الاسنان واللثه ومن الفوائد المكتشفه حديثا انه يعتبر افضل علاج وقائي لمنع تسوس اسنان الاطفال لانه غني بماده الفلورايد كما انه يحمي الاسنان من البكتيريا المسببه للتسوس لاحتوائه على ماده الكبريت كما انه يعمل على ازاله البقع والاصباغ لاحتوائه على ماده الكلور ويعمل ايضا على تبييض الاسنان لاحتوائه على ماده السليكا وانه يساعد في التئام الجروح وتشققات اللثه لاحتوائه على ماده تراي مثيل امين وفيتامين ج ,ولقد اوصى نبينا محمد عليه الصلاه والسلام كثيرا بالسواك حيث ذكر احد الفقهاء ويدعى الامير الصنعاني في كتابه"سبل السلام شرح بلوغ المرام من ادله الاحكام" اكثر من مئه حديث نذكر منها ما قاله عليه الصلاه والسلام (لولا ان اشق على امتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاه) وورد عنه ايضا "في السواك عشره خصال:يطيب الفم ويشد اللثه ويجلو البصر ويذهب البلغم ويذهب الحفر ويوافق السنه ويفرح الملائكه ويرضي الرب ويزيد في الحسنات




ويصحح المعده .كيفيه استخدام السواك: يجب اولا ازاله جزء من القشره الخارجيه للسواك واظهارحزم الالياف الداخليه اللينه وتفريقها ثم تفرك الاسنان العلويه والسفليه والاماميه والخلفيه بالسواك ويجب تمرير السواك على جميع سطوح الاسنان (الاسطح المضغيه والداخليه والخارجيه ) ويجب عدم الضغط اثناء التسوك لتجنب ايذاء اللثه.

آداب استخدام السواك:
يجب المحافظه على السواك نظيفا وذلك عن طريق غسله بعد كل استعمال.
يجب حفظ السواك في سائل معقم مثل محلول ملح وماء.
يجب قص الرأس العامل للسواك بشكل يومي وذلك لأن رأس السواك يفقد الكثير من الالياف اثناء الاستعمال وكذلك يخف تركيزالمواد الكيميائيه المفيده مع الاستعمال وبالتالي تقل فاعليه السواك في التنظيف .

يجب ان تعلم ان السواك من الادوات الشخصيه التي لايجب استخدامها من قبل اي شخص اخر حتى لايتم انتقال العدوى من شخص الى اخر.

يجب التوضيح هنا الى انه بسبب صعوبه وصول السواك الى جميع سطوح الاسنان بسبب شكله المستقيم لذا يجب مصاحبه ذلك استخدام فرشاه الاسنان خاصه قبل النوم.

ان الجمع بين فرشاه الاسنان والسواك مهم جدا الا انه ايضا غير كافي لانهما لايستطيعان تنظيف ما بين الاسنان والاضراس وهذه الاماكن هي الاكثر عرضه للتسوس بسبب بقاء فضلات الطعام فيها ومن اجل تجنب ذلك ينصح باستخدام الخيط السني كما ينصح ايضا باستخدام (غسول الفم ) او ما يسمى الغرغره من اجل تجنب حصول تسوس في الاسنان او التهابات في اللثه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق